أكاديمية نهضة مصر
أخى الكريم , أختى الفاضلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسالة الأكاديمية تتلخص فى :
1- النهضه بالتعليم عن طريق البحث والمناقشة الجادة والعلمية .
2- الربط مابين العلوم التجريبية وتاريخها عن العلماء المسلمون .. الذين برعوا فى جميع المجالات .
3- عمل مجموعات متخصصه كل فى مجاله والتى تهتم بالعلم والعلماء , حيث لكل مجموعة منهجها وخطتها لتنمية
مجالها بالوسائل المتاحة على أرض الواقع .
4- الجهاد فى سبيل الله والوطن , وذلك بعمل الخطط التنموية ومناقشتها ومحاوله تطبيقها على أرض الواقع كل
فى بلده .
5- ثورة 25 يناير " مش لازم علشان تكون ثائر تقف فى التحرير لكن ممكن تكون ثائر تحتج على تقصيرك فى
حقك وحق العلم والوطن .
6- تم عمل المنتدى على هيئة أكاديمية حتى يكون لكل مرتبة موقعها ومسؤليتها تجاه عملها .

http://nile2011.hooxs.com/t64-topic




 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحس الهندسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
رئيس أكاديمية نهضة مصر
رئيس أكاديمية نهضة مصر


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الحس الهندسى   الإثنين يوليو 25, 2011 6:46 pm

المصدر : مدونة civil engineering
الكاتب العضو : civil engineering


مازلت
أتذكر مقولة أحد الدكاترة الذي أفتخر بأني كنت تلميذه (د/ سمير إمبابي)
حين قال " لا ينفع مهندس ليس عنده حس هندسي " والحس الهندسي هو كيفيه
تحويل مشكله ما إلى مسألة حسابية يمكن التعامل معها هندسيا (بالقياس ثم
تطبيق المعادلات ) وسنوضح ذلك بحادثة مشهورة حدثت في القاهرة في الستينات
إلا وهي كارثة سقوط أوتوبيس النقل العام بركابه عند محاولته تفادى
الاصطدام بسيارة أخرى وحولت القضية إلى كلية الهندسة بجامعة القاهرة
للتحقيق في أسباب الحادث , ( وهذه مشكله مطلوب الوصول إلى أسبابها ) وتم
انتشال الأتوبيس وقامت اللجنة الفنية بفحص الأتوبيس بدقه (المعاينة
والقياس ) فتبين بعض الفحص الهندسي أن سبب سقوط الأتوبيس في نهر النيل هو
أن عامود الدوران إلى اليمين والشمال المتصل بعجلة القيادة قد انكسر
لتآكله ونتج ذلك من زيادة وزن الركاب (وصل عدد الركاب إلى 100 راكب -
وحمولة الأتوبيس خمسين راكب فقط ) وعليه تضاعفت كمية الحركة ( الوزن
الإجمالي × مربع السرعة )







ومن
الأشياء التي ساعدت على زيادة طاقة الحركة هو ميل الشارع في اتجاه النيل
وعندما حاول السائق الرجوع إلى الشارع لم تتحمل أذرعه العجل قوة الوزن
الزائد فأنكسر ولم يفلح السائق في استخدام الفرامل واستمر الأتوبيس في
الحركة تجاه النيل ( يبعد 2 متر فقط من الطريق وبعده هاوية للنيل ) وقابل
سور الكورنيش فلم يمنعه لان طاقه الحركة للأتوبيس كانت جبارة كما ذكرنا لم
يقاومها السور الضعيف ( ارتفاعه 120 سم وارتفاع الأتوبيس أكثر من 2 متر )
ولم يتحمل قوة اندفاع الأتوبيس بالوزن الزائد 0 واُكتشف أثناء الفحص
الفني أن عملية الصيانة والتشحيم كانت شبه منعدمة فتآكل العامود في نقطة
الكسر بدرجة كبيرة ( كان قطر العامود عند نقطة الكسر أقل بكثير من قطر
العامود الأصلي فتركز عليها الحمل ) ( وزن الأتوبيس 3 طن + وزن الركاب 100
× 80 كجم ) مع سرعة الباص ( 50 كم /س تقريبا ) على نقطه ضعف وقطر أصغر من
المصمم فحدث الكسر.
ولنضرب مثلا ابسط لتوضيح كيف يعمل الحس الهندسي في المسائل السهلة طُلب إلى
مهندس حساب إنتاج مصنع في اليوم, وكان أول ما يتبادر إلى الذهن هو الحساب
الظاهري ولكن المهندس الذي يتمتع بحس هندسي قوى يفرق بين الحساب الظاهري
والقياس الواقعي فيقوم أولا بحساب الداخل الحقيقي للعملية الإنتاجية
والناتج الحقيقي لهذه العملية. ثم عدد العمال الحقيقيين أي المتواجدين خلال
فتره العمل اليومي باستمرار وكيف يمر يومهم (تحضير للعمل كذا ساعة وإنتاج
كذا ساعة وطعام وشاي كذا وراحة وصلاه كذا والاستعداد للخروج من العمل كذا
وقت ) بالإضافة إلى متوسط حضور العمال خلال شهر. ثم ينتقل إلى الاستهلاك
الحقيقي والفعلي لمواد الإنتاج والمواد المساعدة والكهرباء والوقود والماء
وكميتهم المستهلكة (خلال شهر ). ثم ينتقل إلى عطلات الصيانة وتحديد وقت
العمل الفعلي للماكينات وعدد الماكينات المنتجة فعلا وكم إنتاجها الفعلي
اليومي ثم يخرج بمجموعه متوسطات
عدد العمال ( المتوسط ) اليومي = عامل
عدد ساعات العمل الإنتاجية اليومية ( متوسط ) = ساعة /عامل
عدد الماكينات المنتجة فعلا = ماكينة
إنتاجيه الماكينة المتوسطه = كم/يوم
ويتم تحديد هذه البيانات بواسطة المهندس نفسه وبمجهود شخصي دقيق ودأوب .
ولقد كان السؤال بسيطا في ظاهرة ولكن لتحويله إلى مسالة قياس واقعية يقوم
المهندس بعمل مستمر لفترة تتراوح بين ثلاث أسابيع وشهر ولا يركن أبدا إلى
الحساب النظري بل ويستخدم ما أمكن من أجهزه القياس والتسجيل للخروج بإجابة
السؤال الحقيقي.
إذن فالحس الهندسي هو ألقدره على معاينه وقياس وتحليل مسألة فنيه أو مشكله
واقعية ثم ترجمه هذا القياس أو التحليل إلى مسألة حسابيه يمكن التعامل
معها هندسيا.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nile2011.hooxs.com
 
الحس الهندسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية نهضة مصر :: معهد تكنولوجيا البناء والعمارة :: اقسام معهد تكنولوجيا البناء والتشييد :: المقالات والأبحاث-
انتقل الى: